القادة الشّيوعيـون في العالم العربي 2

كانت منطقة الشرق الأوسط طيلة العهـد العثماني تتمتع باستقرار كبير أفضل بكثير مما عليه الوضع في الوقت الراهن. وقد كان انسحاب العثمانيين من المنطقة في بداية القرن العشرين يعني دخول قـوى جديدة إليها. وقد اتحدت الأنظمة الصهوينية الملحدة من أجل تحقيق هدف محدد وهو الوصول إلى الأراضي المقدسة عبر إخـراج العثمانيين منها. وكان أولى العمليات التي قاموا بها في إطار السعي لتحقيق هذه الغاية شراء ذمم القادة العرب وتحريضهم على الثورة. وقد ظهرت في البداية جملة من حركات التمرد وحروب وسيناريوهات لكـي تبقى الأراضي المقدسة خارج دائرة السّيطـرة. ومنذ ذلك الوقت ظلت تلك الأماكن تعاني من التوترات والإضطرابات التي لا تنتهي، كما أن الدماء والدموع لم تجف حتى اليوم... 

القادة الشّيوعيـون في العالم العربي



1. العراق- صدام حسين

كان صدام حسين ضابطا عسكريا من كبار قادة حزب البعث الشّيوعي الستاليني. وأعضاء هذا الحزب تلقوا تعليما عسكريا يقوم في الأساس على قواعد الداروينية والمادية. ثم بعد ذلك قام قادة الحزب بثورة داخلية استولوا بواسطتها على الحكم في العراق. وبعد الثورة مباشرة أصبح حسن البكـر نائبا لرئيس حكومة الثورة ورئيس مجلس الثورة ، وفي عام 1979م تسلم السلطة بشكل رسمي. وعلى إثر ذلك اتهم 68 عضوا من أعضاء حزب البعث بالخيانة فتمّ القبض عليهم وأعدم منهم 22 شخصا. وكان صدام حسين قد اتخذ من الرّئيس المصري جمال عبد الناصر الدارويني الاجتماعي مثالا له وأطلق على نفسه صفة القائد الثّـوري الاشتراكـي. وفي عام 1980 أشعل حربًا بين العراق وإيـران استمرت لمدة 8 سنوات، وفي عام 1991 احتل دولة الكويت وأدخل منطقة الخليج في حرب مدمرة. وكانت نتيجة هاتين الحرب هلاك الملايين من البشر،وفي عام 1988 قصف صدام حسين قرية حلبجة الواقعة شمال العراق بالأسلحة الكيمياوية بحجة أنها لم تنصَعْ للسلطة الحاكمة. وقد هلك جميع سكان هذه القرية البالغ عددهم خمسة آلاف  5000 نسمة من المدنيين الأبرياء بسبب التأثير المدمر للسلاح الكيمياوي.ولم يكن ذلك الاعتداء سوى مـثالا واحدًا على ما ارتكبه من جرائم في حق الإنسانية. وقد كانت نتيجة الحرب التي بدأها مع إيران أن قتل وجرح نحو مليون عراقي من بين سكان العراق . كما أن أكثر من مليون شخص اضطروا لترك البلاد ومغادرتها بسبب المشاكل السياسية والاقتصادية، وقد تحول العراق بسبب الحروب المتواصلة منذ سنوات إلى دمار وخراب.  وقد اتهم صدام حسين كذلك بقتل عشرات الآلاف من الشيعة أثناء حرب الخليج.


نجح حزب البعث في تكوين جهاز سياسي اشتراكـي في كل من العراق وسوريا. وأنشأوا فريقا من المفكرين والسياسيين والإداريين الستالينيين. وأعضاء حزب البعث من أصغر عنصر فيه إلى أعلى عنصـر يعملون في شكل خلايا لينينية. وأعضاء هذه الخلايا لا يعرف بعضها بعضا، وهي شبيهة بالمنظمة الإرهابية، وهي التي قامت بالثورة في العراق وقلبت النظام. وبواسطة هذه البنية تمكن حزب البعث لمدة سنوات من ممارسة ضغوطات كبيرة على الشعب وعلى موظفي الدولة في كل من العراق وسوريا. وفي البداية قام حزب البعث بإحداث ثورة في العراق عام 1963 أطاحت بعبد الكريم قاسم وتسلمّ السلطة هناك. وفي العام نفسه حدثت ثورة في سوريا تسلم على إثرها السلطة هناك الدارويني الشيوعي المعروف صالح البيطار
.

2. فلسطـين جورج حبش: .

عسكـري دارويني ماركسي ولينيني. كان من بين مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية، وهو يرأس الجبهة الشعبية لتحريـر فلسطين التي تعتبر جناحًا داخل المنظمة، وهي تتحرك وتنشط ضمن إيديولوجية شيوعية. وهو مسؤول عن الكثير من الأعمال الإرهابية خلال السبعينات والثمانينات من القرن الماضي تمثلت في هجمات وخطف للطائرات. ويعد أحد الذين أشعلوا الحرب بين فلسطين والأردن والتي أطلق عليها اسم حرب أيلول الأسود، كما حول لبنان ليصبح ساحة لتدريب الفدائيين يأتون إليه من كافة أنحاء العالم.
.
قامـت منظمة التحرير الفلسطينية في البداية على أسس ماركسية لينينية، ولهذا السبب نظر إليها لسنوات طويلة على أنها منظمة إرهابية. وقد كانت تتلقى الدعم بصورة خاصة من قبل الحركات اليسارية ومن السوفيات والدول العربية ذات التوجه الاشتراكي، وهذا ما مكنها من الوقوف على قدميها كل هذا الوقت. وعلى النحو نفسه قام ياسر عرفات في عام 1959 بتأسيس حركة التحرير الفلسطينية فتح، وكانت تنشط وفق الإيديولوجيا الشيوعية، كما أنها منظمة تتميز بتوجّهاتها الداروينية المـادّية. وفي عام 1968 شرعت حركة فتح في مزاولة نشاطها ضمن منظمة التحرير الفلسطينية، وقد شكلت مجموعة من العصابات بهدف الإعداد لعمليات إرهابية. وهذا ما حدث الفعل، ففي عام 1971 انفصلت عصابة عن حركة فتح وسمت نفسها منظمة أيلول الأسود، وبعد أن تلقت جملة من التعليمات الداروينية المادية قامت في عام 1972 بأسر 11 رياضيا أثناء ألعاب أولمبياد ميونيخ وتم قتلتهم. بيد أنه وخلال السنوات الأخيرة تخلت كل من منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح عن الإيديولوجيا الداروينية اللينينية وشرعت في القيام بأعمال مهمة تهدف إلى حماية الأبرياء من المسلمين.


3. مصر-الجنرال جمال عبد الناصر
.
في عام 1952 قام 9 من الضباط يطلقون على أنفسهم "وحدة الضباط الأحرار" في مصر بانقلاب ضد الملك فاروق وحكموا البلاد لمدة عشرين عاما كاملة، وهؤلاء أعضاء ينتمون إلى الثوريين الاشتراكيين العرب. وقد طوروا الإيديولوجية القومية القائمة على الداوينية الستالينية تحت اسم "النّاصرية". والضباط الأحرار هم عبارة عن منظمة شيوعية، وفي عام 1958 قاموا كذلك بانقلاب في العراق واستولوا على السلطة وأطاحوا بالملك فيصل وقاموا بقتله بوحشية وشراسـة.

في عام 1954 نظموا عملية اغتيال مـزوّرة، واتهموا الإخوان المسلمون بارتكاب هذه العملية وعلى إثرها شُنت عليهم هجمة شرسة وتعرضوا لظلم شديد. وبالموازاة مع هذه الثورة تم إغلاق جميع الأحزاب الموجودة ومنع تأسيس أحزاب جديدة. وأثناء حكم جمال عبد الناصر مُورست ضغوطات كبيرة ضد جامعة الأزهر الإسلامية وضد المفكرين الذين نشأوا في هذه الجامعة.

أثناء فترة حكم جمال عبد الناصـر كانت روسيا أقرب الأصدقاء إليه؛ فقد أصبح الجيش والاقتصاد والتعليم والجامعات والإعلام تحت سيطرة روسيا وإدارتها. كما أن البرامج التعليمية أصبحت مشحونة بالأفكـار الشيوعية والداروينية، كما أن مصر كانت مليئة برجال الاستخبارات الروسية، ومنذ عام 1962 نشطت في البلاد حركة كبيرة معادية للشيوعية، وتحول اسم حزب الاتحاد الوطنـي ليصبح اسمه الحزب الاشتراكي العربي. وفي عام 1965 رشح جمال عبد الناصر نفسه بمفرده وفاز بنسبة 99 بالمائة، وعلى إثـر ذلك رفع من وتيرة الظلم المسلط على الإخوان المسلمين في مصر؛ وفي هذا الإطار تم اعتقال المئات من العلماء ثم نفذ فيهم حكم الإعدام. وفي هذه الفتـرة أعدم علماء مسلمون كبار مثل سيد قطب . كما عُذب الآلاف من المسلمين وفقد عدد كبير آخر منهم حياتهم. وفي النظام القضائي تم تركيـز موظفين شيوعيين وثوريين.  وفي عام 1969 صدرت انتقادات شديدة من قبل "نادي القضاة المصري"، وعلى إثر ذلك قرر جمال عبد الناصر إزاحة أعداد كبيرة من كبار القضاة من مناصبهم وهو ما أطلق عليه اسم "المجزرة القانونية"، وعُين بدلا منهم موظفون شيوعيون


4. الجزائر- أحمد بن بـلّه

وصل أحمد بن بلّه إلى السلطة بعد أن تخلصت الجزائر من الاحتلال الفرنسي. عمل أحمد بن بلّه في البداية في الجيش الفرنسي وتلقى في فرنسا تعليما داروينيا ماديـا. وقد حصل على جائـزة "بطل الاتحاد السوفياتي". وفي فترة حكمه القصيرة  نفذ الشيوعيون إلى داخل دوائر الـدّولة.


5. تونس- الحبيب بورقيبة
.

تلقى الحبيب بورقيبة تعليمه منذ صغره في جامعة السوربون بفرنسا في مجال القانون، تلقى هناك مبادئ الداروينيـة. وبعد عودته إلى تونس حرض الشعب التونسي على العصيان والتمرد، وفي هذه الأثناء كان يهيء الظروف المناسبة للقضاء على الاستعمار. وبعد حصول البلاد على استقلالها أصبح الحبيب بورقيبة رئيسا للجمهورية التونسية، ثم إنه فجأة انتهج سياسة معادية للإسلام والمسلمين في تونس. وقام بإغلاق جامعة الزّيتونة التي تعتبر أهم الرموز التي تميز تونس، وأخضع المساجد للرقابة ولا يسمح بفتحها سوى في ساعات معينة. كما قام نظامه باعتقال الآلاف من المسلمين وتعرض هؤلاء لألوان من العذاب. وفي عهد بورقيبة قتل عدد كبير من المسليمن.الحبيب بورقيبة  نال رتبة متقدمة في الماسونية، وطوال فترة حكمه لم يكن يعمل لفائدة الشعب التونسي المسلم بل كان ينفذ مخططات الفرنسيين.

6.اليمن-الإمام أحمد

في البداية تمّ حكم اليمن الجنوبي من قبل الإنكليز، وكان نظامه منسجما مع المبادئ الغربية، ثم بعد ذلك أصبح متحالفًا مع السوفيات. وإلى حدود عام 1962 كان اليمن الشمالي تحت حكم الدارويني المادي الإمام أحمد. وقد عمد إلى فرض ضرائب مجحفة على القبائل الموجودة في البلاد، ولكي تبقى زمام القيادة في يديه قام بحبس وجهاء كل قبيلة في قصره كرهائن منعًا لأي عصيان أو تمرد محتمل في البلاد، وحتى أثناء زياراته في الخارج أن يصحب معه هؤلاء الأشخاص.
.
7. إيران: حـكم بهلوي
.

أسس الشاه الإيراني رضا بهلوي الجمهورية الإيرانية الاشتراكية في عام 1920 بدعم من البلاشفة، وقد نصّبه الإنكليز والعصابات التي تعلمت في روسيا على رأس الجيش. وفي عام 1925 أعلن نفسه شاها لإيران، وبذلك أسس سلطة العائلة البهلوية. وقد كان الهدف الأول لرضا بهلوي حماية المصالح الإنكليزية في البلاد، ولذلك فقد عانى المسلمون معاناة كبيرة طيلة فترة حكمه ولاقوا ألوانا من العذاب، وفي هذا الإطار تم إغلاق المؤسسات التعليمية الإسلامية، وحل محلها نظام التعليم القائم على النظريات الداروينية، وتم كذلك منع الملابس الإسلامية ومنع النساء من ارتداء الملابس المحتشمة، وقام الأوروبيون على تنظيم الجيش وترتيبه. واعتبارًا من بداية الستينات حل الأمريكان محل الإنكيز في بسط سيطرتهم على البلاد. وفي هذه الفترة تسلم السلطة ولي العهد محمد رضا بهلوي المدعوم بقوة من الولايات المتحدة الأمريكية.  ومع تزايد الظلم الذي تمارسه سلطة بهلوي كان الرفض الشعبي يتنامى يوما بعد يوم. وقد حدثت في عهده مجازر راح ضحيتها الآلاف من المعارضين، كما أنه تم إطلاق النار على الطلاب المتظاهرين، وقتل منهم عدد كبير.




طالع الجزء الأول