مدينة بومبي لاقت نفس مصير قوم لوط




يخبرنا الله في كتابه العزيز أن سننه وقوانينه لا تتغيرنعم ( لَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَبْديِلاً ) فكل من يعارض قوانينه ويعلن العصيان عليه ستطبق عليه نفس القوانين السماوية. بومبي Pompii  رمز انحلال الامبراطورية الرومانية، لقد كانت هذه المدينة تمارس ممارسات قوم لوط... فكانت نهايتها مشابهة لنهاية قوم لوط.

يقترن بركان فيزوف باسم إيطاليا وخاصة نابولي، سمي هذا البركان " بجبل النذير" ولم يسم كذلك عبثاً، لقد كانت الكارثة التي دمرت سدوم وغومورا شبيهة جداً بهذه التي دمرت بومبي.

.
.


صورة  تخيلية توضح حياة الازدهار والرخاء
التي كانت تتمتع بها مدينة بومبي قبل هلاكها..


إلى اليمين من فيزوف تقع مدينة نابولي وإلى الشرق تقع بومبي بركان ضخم أخذ سكان هذه المدينة بحممه ورماده منذ ألفي سنة كانت الفاجعة مفاجئة جداً لدرجة أنها أصابتهم وهم يمارسون نشاطهم اليومي في منتصف النهار وبقيت المدينة على حالها منذ ألفي سنة وحتى يومنا هذا وكأن الزمان متوقف فيها

.
.


صورة تخيلية من برنامج قدمته البي بي سي

لثوران بركان فيزوف وتدميره لمدينة بومبي


لم تمح بومبي عن وجه الأرض هكذا دونما سبب، لاشك أن في محوها من الوجود عبر وعظات تشير السجلات التاريخية إلى أن هذه المدينة كانت مركزاً لممارسة الشهوات الشاذة، كانت مشهورة بالبِغاء، لدرجة أنه لم يكن من الممكن عد وإحصاء عدد بيوت الدعارة فيها  وحتى الممارسات الجنسية يجب أن تكون على الملأ…!!!

إلا أن الحمم البركانية التي أرسلها فيزوف محت المدينة عن سطح الأرض، والمثير في الموضوع هو أنه لم ينجُ أحد من هذه الكارثة  لقد بدا سكان هذه المدينة وكأن مفاجأة قد صعقتهم وأذهلتهم، لقد تحجرت عائلة بكاملها كانت تتناول طعامها تماماً في تلك اللحظة، عدد كبير من ممارسي البغاء تحجروا أثناء تزاوجهم... كما لوحظ وجود أزواج من نفس الجنس وأزواجاً من فتيان وفتيات في سن مبكرة !!

.
.
( وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِن جَاءهُمْ نَذِيرٌ لَّيَكُونُنَّ أَهْدَى مِنْ إِحْدَى الْأُمَمِ فَلَمَّا جَاءهُمْ نَذِيرٌ مَّا زَادَهُمْ إِلَّا نُفُوراً اسْتِكْبَاراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّة الْأَوَّلِينَ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّة اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَن تَجِدَ لِسُنَّة اللَّهِ تَحْوِيلاً ) فاطر 42-43

بعض الوجوه التي استخرجت من تحت الأرض كانت كاملة لم يصبها البلى، والشيئ المثير هنا  أن تعابير هذه الوجوه يظهر في ملامحها الذهول المطلق !!! وهذا هو الجانب المذهل في الكارثة! كيف انتظر الآلاف من الناس أن يفاجئهم الموت دون أن يروا أو يسمعوا شيئا ؟

.
.


بعض الجثث الإنسانية المتحجرة التي ظهرت في بومبي.
.
.

أمثلة أخرى عن الجثث الإنسانية المتحجرة
والتي ظهرت  أثناء التنقيب في بومبي.


إن اختفاء مدينة بومبي كان شبيهاً بالدمار الذي ذكره القرآن، لأن القرآن يذكر الإبادة المباغثة عند رواية مثل هذه الأحداث، ففي سورة يس تقول لنا الآيات أن أهل المدينة ماتوا جملة في دقيقة واحدة

.
    (إِنْ كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُون) يس 29

مرة أخرى نجد تركيزاً على الإبادة اللحظية عندما ذكر هلاك ثمود

   (إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ المُحْتَظِر) القمر 31

لقد وقع الموت على سكان بومبي تماماً كما جاء في الآيات السابقة

.
.


جثث متحجرة بفعل الرماد البركاني لبعض ضحايا البركان


بالرغم من كل هذا لم يطرأ الكثير من التغيير على منطقة بومبي اليوم، فمناطق الفسق والفجور في نابولي لا تقل عن فسق مدينة بومبي، جزيرة كابري هي القاعدة التي يقيم فيها الشاذون جنسياً والعراة، في الإعلانات التجارية تظهر كابري على أنها "جنة الشاذين". وليست كابري الإيطالية هي الوحيدة في العالم، فالانحلال الأخلاقي آخذ بالانتشار، والناس يُصِرُّونَ على عدم الاعتبار من تجارب الأوَّلين المخيفة ونهاياتهم المفجعة.
.
.